Skip to content

تصميم – إدارة المواهب

عبود بن علي ال زاحم

الكاتب : عبود بن علي آل زاحم

من قال أن الموهوب محظوظ بالضرورة في المجال الوظيفي ؟

تكشف نتائج استطلاع آراء عينة من المديرين ، أن ٨٠٪ منهم لا يهتمون بإدارة المواهب في شركاتهم ، و توزعت هذه النسبة بين ٣٠٪ يقصون المواهب ، و ٥٠٪ لا يكترثون بها

0%
من المديرين لا يهتمون بإدارة المواهب في شركاتهم
يقصون المواهب
لا يكترثون بها

ليس غريبا في ضوء هذه النتيجة ، أن تتفشى هجرة المواهب و الأدمغة أو العقول ، لتلتحق بشركات تبرع في استقطابها ، وتحقق لنفسها بهذا ميزات تنافسية عالية ، في كتابهم “حرب المواهب” يحدد المؤلفون مايكلز ، فيلد ، أكسلرود ، ثمانية إجراءات تمثل أساليب عملية لإدارة المواهب ، تتضمن إجراء مقارنة مرجعية لقياس  و مقارنة المواهب التي تمتلكها الشركة بما يمتلكه المنافسون ، و الاحتفاء بالمواهب بالطريقة و تعيين و ترقية و مكافأة الموهوبين ، و تطعيم الشركة بمزيد من المواهب فضلا عن ربط استراتيجية الشركة بنوع وطبيعة  المواهب المتوفرة لديها . 

مقارنة المواهب التي تمتلكها الشركة بما يمتلكها المنافسون

ترقية و مكافئة المتفوقين

كتاب الحرب على الموهوبين

ربط استراتيجية الشركة بنوع المواهب المتوفرة لديها

تطعيم الشركة بمزيد من المواهب

كما يبني الكتاب مستويات إدارة المواهب ، وفق ثلاثة أجيال للمديرين ، فبينما إكتفي الجيل الأول بتعيين الموظفين ، و القيام بمهمات إدارة الأفراد ، زاد الجيل الثاني من المديرين على ذلك ، مهمة تدريب الموظفين ، فيما تركزت مهمات الجيل الثالث على بناء رأس المال البشري للشركة ، وإعادة تصميم الثقافة التنظيمية للشركة ، و استقطاب المواهب إليها. 

مستويات إدارة المواهب وفق ثلاثة أجيال للمديرين

الجيل الأول

تعيين الموظفين والقيام بمهمات إدارة الأفراد

1/5

الجيل الثاني

مهمة تدريب الموظفين

2/5

الجيل الثالث

بناء رأس المال البشري ، استقطاب المواهب للشركة

3/5

و لا يغفل الكتاب أهمية تقديم “مزيج تعويضي” للمواهب الوظيفية في الشركة ، للحفاظ عليها من التسرب إلى الشركات المنافسة ، تماما كما تهتم الشركات بتقديم “مزيج تسويقي” لعملائها و زبائنها . و تشمل عناصر المزيج التعويضي المعاملة المميزة ، و التكليف بأعمال استثنائية ، و إتاحة الفرص لتطوير المهارات و الخبرات ، و منح المزيد من المرونة و الإستقلالية ، وتقديم تسهيلات أكبر مما يقدم المنافسون . 

ويقدم مؤلفو الكتاب نصائح لاختيار صحيح للموهوبين ، و من بينها أن تختار من ليس على شاكلتك ، بل من قد لا تشعر بالراحة معهم ، و من يفضلون العمل طبقا لأسلوبهم الشخصي ، لا أسلوب العمل المستقر بالشركة ، فضلا عن المدافعين بقوة عن آرائهم ، و المعترفين بأخطائهم بسهولة . يعتقد أن الصراع على المواهب يتنامى بشكل أكبر في المستقبل ، و بالتالي ستعنى الشركات بتعزيز دوافع استمرارية الموهبين ، و تقليص دوافع رحيلهم . 

شارك الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي

Share on facebook
الفيس بوك
Share on twitter
تويتر
Share on whatsapp
الواتساب
Share on linkedin
الينكد إن
Share on telegram
التيلقرام
صالح الساهر
صالح الساهر , مصمم واجهات تفاعلية لمواقع الويب المتطورة الحديثة , مصمم واجهات تفاعلية لتطبيقات ذكية , مهندس برمجيات عالية المستوى , مطور لأغلب أنظمة إدارة المحتوى , كاتب و محرر بسيط , أهوى التصاميم ذات الألوان الزاهية , أهوى السفر و القراءة . , محب للجميع .

شارك معنا عبر الفيس بوك